Monday, February 10, 2014

لهذه الأسباب لن أنتخب السيسي

أعلم أن البعض هيعيشوا في الدور ويقولوا مين البتاع ده اللي عامل فيها محلل سياسي وهيقول أسباب لعدم انتخاب السيسي... من فضلك لو كنت تقلل دومًا من قدر الآخرين وآراءهم فلا تقرأ المدونة ومع السلامة. أما لو كنت ذو عقلية منفتحة مرنة قابلة للحوار فاقرأ وتحاور معي.
لدي الكثير من الأسباب التي تشجعني على عدم انتخاب السيسي:
1- ترشحة للرئاسة أساسًا يجعل نواياه موضع تساؤل، ويدعم نظرية أن 30 يونيو إنقلاب. يعني بالعربي كده كأنه عمل كده عشان مصلحة شخصية. عارف إن ده مش حقيقي لكن هناك مخاطرة كبيرة بمصداقيته الشخصية أمام دول وزعماء العالم. ففي هذه الحالة سيصنفه العالم على إنه من الزعماء الذين وصلوا للسلطة بعد انقلاب. وفي الحقيقة لو طالعت هذه القائمة فلن تشعر بالفخر خالص...
2- ترشيح السيسي يضع مصداقية مصر ومصداقية ثورة 30 يونيو في مهب الريح.
3- مصر دولة كانت تحكم من قبل جنرالات سابقين خلال العقود الماضية، ولدى الجيش ميل كبير للسيطرة على مقاليد السلطة. وجود ابن من ابناء الجيش على قمة هرم السلطة يهدد بقوة باستمرار وضع الجيش كدولة داخل دولة، وهو ما يدعم دكتاتورية الأغلبية ويهدد باستمرار الفساد الموجود والقائم بالفعل داخل الجيش واستمرارية التستر على جرائم المجلس العسكري السابق. يعني كما يقول علم السياسية ستهددنا البريتوريانية (وفي علم السياسة هي التأثير المفرط لسلطة الجيش على حكومة مدنية)
4- استمرار سيطرة الجيش على الأمن- وإشرافه شبه الكامل على العملية الانتخابية- يهدد بإمكانية تلاعب الجيش بنتائج الانتخابات لصالح مرشح دون آخر.
5- السيسي بالفعل قائد متميز ولكن نحن في حاجة لرئيس مدني ومن خلفية مدنية لأن هذا هو ما سيدعم تحرك مصر على المسار الديموقراطي الحقيقي المليء بالمعارضة والشد والجذب بين الأحزاب وقوى اليسار واليمين بشتى تنوعاتها. ترشح السيسي وهو بلا خبرة سياسية وبلا انتماء سياسي لتيار سياسي واضح يؤخر مسيرة مصر الديموقراطية.
6- وجود السيسي أكثر أهمية على قمة هرم السلطة في داخل الجيش لأن مصر مازالت في احتياج لكفاءته في مقاومة الإرهاب ودعم الجيش المصري. السيسي قائد متميز داخل الجيش وقد أثبت هذا بكل قوة، ولكنه ليس سياسي. ما الضمان أن من سيأتي بعد السيسي على قمة القوات المسلحة سيكون بكفاءته ونزاهته؟ لا يجب أن ننساق للقول ببساطة إن القوات المسلحة مؤسسة وطنية والكلمتين الفارغين دول... كان مبارك الفاسد على قمة القوات المسلحة وأثر فساده عليها وعلى توجهاتها.. وكان طنطاوي البطيء على قمة القوات المسلحة وتسبب في تصرفات مجلسها العسكري الشنيعة التي اسلمتنا للإخوان... ولكن حين جاء السيسي النظيف اللامع ثاقب الرؤيا بث فيها الحياة من جديد.. كيف ننزعه من موضع تألقه بالله عليكم لنرمي به في بحر السياسة!
7- لن تكون لدى السيسي القدرة على صنع تحالفات سياسية توافقية لأن عقلية رجال الجيش ليست كعقلية السياسيين. بالطبع يمكن استخدام الجيش في العمل التنموي وهو أمر اتفق عليه الدارسين والخبراء ولكن بالتأكيد لا يجب أن يتورط لا من بعيد ولا من قريب في السياسة.. السياسة هي فن الممكن، وفن التوافق، وفن التخطيط برفقة فريق عمل متماسك وقوي تحت رؤيا قوية. لو لم يتماشى فريق الرئيس السيسي- لو تم انتخابه- مع معايير عمل رجال القوات المسلحة المنضبطين الذي اعتاد السيسي على العمل معهم لتنفيذ خططه، فستكون العواقب وخيمة لأنه سيكون بمثابة ربان يكافح لتوجيه سفينة بالغة الضخامة بمفرده ودون معاونة من أي من البحارة اللي ببساطة مش هيركبوا على طريقة العمل بتاعته لأنهم مش من خلفية قوات مسلحة. أما بقى لو جاب كل الناس اللي هتشتغل معاه من القوات المسلحة عشان يعرف يعمل اللي هو عاوزه يبقى لنا كلام تاني....

نعم لمرشح مدني معتدل نتحدث عنه لاحقًا.. ومرحبا بالتعليقات والنقاشات...

No comments:

Post a Comment